Saturday, March 10, 2012

هل ١٨٤٧ $ تكفي

فعلاً هل قيمة المكافأة تكفي للطالب المبتعث في الولايات المتحدة الأمريكية؟ لو اهملنا الولاية ( فرضاً فقط) ماهي الخطوات التي تجعلك/ي اخر الشهر تكون انت الي تدين زملائك وليس المدين منهم! ماهي الخطوات الي تجعلك ما تطلب من اهلك في السعودية (الله يحفظهم) ؟
قبل لا اذكر الخطوات لازم تعرف/ي انه الهدف من هذا كله انك تكون مستقر نفسياً ومالياً بحيث انك تركز على الدراسة ولا يتشتت انتباهك بأمور مالية انت/ي بغنى عن التفكير بها. 
* بداية اسأل نفسك هل انا اصرف اكثر لمن تكون الفلوس امامي ك كاش او لمن تكون في حسابي في البطاقة؟  انا شخصياً من النوع الثاني! 
* اعمل ميزانية لتوزيع الراتب تحتوي على توزيع الراتب على الأمور الأساسية اولاً ثم الكمالايات لاحقاً 
مثال: الأساسيات: الإيجار، الفواتير، المقاضي(حليب عصير برتقال، خبز، بيض..الخ)  لو كان عندك سيارة اعمل حساب للبانزين ايضاً. 
* لو كان فيه فائض، ضعه في حساب ثاني لكي تتدخر.
ضع هذه الميزانية في الكمبيوتر. اطبعها وعلقها امام مكتبك، وايضاً اطبع وحدة اخرى و استخدمها كا مرجع . 

الأن ماذا عن الإدخار؟ الكل ينصح بالإدخار، وانا اقلك لا تدخر! صدقاً ما فائدة تجميع المال من غير ما تستخدمه؟ لاحظ تستخدمه، مو تصرفه! الفرق انه انا استخدم المال لصالحي، بمعنى اجمع من راتبي لكي اسافر في الإجازات واشتري ملابس جديدة لكي نفسيتي تتغير وتتحسن واعود للدراسة بنفسية افضل واكون متحمس واحصل دراجة افضل. 
وهذه هي الفكرة انك تتدخر المال وتستخدمه لصالحك، تذكر انك انت سيد المال وليس العكس. 

في النهاية هذه خريطة ذهنية وضعتها  وفيها ميزانيتي الشهرية. 
لو عندك/م اي سؤال انا حاضر.
Email: 
akram.jaml.al.lail@gmail.com
Twitter:  @AkramJ87

No comments:

Post a Comment