Monday, May 21, 2012

اسايات تعلم اللغة.

اساسيات تعلم اللغة
هذه التدوينة مبنيه على تجربتي الشخصية وليس على قاعدية منهجية. وانا فعلت ذلك لكي يسهل الموضوع للعموم والجموع، وايضاً كتبتها على عجل.
تعلم اللغة الجديد يتطلب جهد واجتهاد. هناك ٤ ركائز اساسية لأي لغة، وهي التخاطب او المحادثة، الإستماع، الكتابة والقرأة. ويبرط هذه القواعد الأربعة القواعد اللغوية والمصطلحات. دعني اقسمها الى قسم أ و قسم ب


أ وهو التخاطب والإستماع، وهذا الي تحتاج فيه ناس اخرين، لأنك لو تريد ممارسة التخاطب تحتاج ناس اخرين والإستماع تحتاج انك تستمع لشخص اخر وتتفاعل معه، وتبين هل فهمت كلامه او جزأ منه. بمعنى اخر لا تستطيع تطوير مهارت تخاطبك بالذات الا لو مارستها مع الأخرين. ربما الإستماع تستطيع تطوره لو استمتعت الى الراديو، الأفلام والأغاني. لكن لا يمكن ان تططور هذه المهاره عن طريق الكتب الأكاديمية.


القسم الثاني والي هو القرأة والكتابة وهذي المهارتين، تستطيع ان تطورهما وانت في بيت، عن طريق الكتب الأكاديميمة، بمعنى انك لا تحتاج مصدر خارجي متحدث لتفعيل هذه المهارتين، وتستطيع تعمد على نفسك بالكامل. 

نجي للغة الإنجليزية.  لو نروح للجامعات الأمريكية ونشوف شلون تدرس اللغة نجد انها تركز على مهارت الكتاب الأكاديمية. بين التخاطب والإستماع والقرأة لا تدرسها. وهذا الشي ينطبق حتى على الطلبة الأمريكين.

قواعد اللغة هي مجموعات قواعد وضعت لكي تنظم اللغة وتسهلها، لكنها ليست من اساسيات اللغة.

طيب نجي لعامل الوقت وهو عامل مهم جداً جداً. في رأي الشخصي، سنة كاملة تحتاج لتعلم اي لغة جديدة. بالنسبة لإتقان هذه اللغة تحتاج الى سنيتن فأكثير من ممارستها. خصوصاً اللغة الإنجليزية.

نجي لل لكنه. بعض الشباب والقتيات تهمهم اللكنة بمعنى يحبوا ان ينطقوا بالكلمات والجمل ك اصحاب اللغة الأصليين. وهي مهمة ايضاً. لكن يجب النطق باللكنة كما يفعلها اصحابها، وقد تكون اللكنة الأمريكية، صعبة قليلاً علينا نحن اصحاب السنة حرف الضاد.
كنت اتحدث من احدى زميلاتي في الجامعة، وهي امريكية من اصول مكسيكية، تتحدث اللغة الإنجليزية والأسبانية بطلاقة كاملة. كانت تقول لي لمن اتوقف عن القرأة لكنتي المكسيكية تطغى على اللكنة الأمريكية، ولكن حينما اعود واقرأ تعود اللكنة الأمريكية مجدداً  وانا شخصياً اتفق معاها

اخيراً لكي تقيم نفسك هناك اربع مستويات للغة يجب ان تعلم اين مستواك الحالي، واي تريد ان تصل. فمعرفة اين موقعك من الخريطة وحتى لو كنت في موقع ضعف هو موطن قوة. او تقدر تريح بالك وتروح تختبر اختبار ايلس او توفل :)
المستوى الأول وهو معرف الأساسيات فقط، مثل نعم لا اسمي فلان وفقط، مظاهر هذا المستوى انك لا تستطيع ان تبدأ محادثة

المستوى رقم اثنين وهو معرفة اكثر من الأساسيات، بمعنى انك تعرف ماذا تطلب في المطعم مثلاً لو تشاهر فلم وتفهم ٤٠ - ٥٠ ٪ منه  لكن لا تستطيع ان تقرأ كتاب وتفهم، فضلاً عن رواية

المستوى الثالث وهو متطور اكثر من المستوى الثاني وفيه دقه. يعني تستطيع خوض مناقشة، لديك كلمات كثيرة في بنك الكلمات... الخ هذا المستوى يقبع فيه اغلب طلبة اللغة بعد سنة من دراستهم للغة، وهو جيدا جداً، لغتك واضحة تستطيع الأخذ والعطاء بل تستطيع ان تقرأ كتاب

المستوى الرابع وهو تحدث اللغة مثل اصاحبها الأصليين. هذا المستوى يمكن الوصول اليه بتطبيق كل ما ذكرت مع عامل الوقت.

No comments:

Post a Comment